التصمـــــــــيم - الديزاين

من دواعي إدراج فن التصميم ضمن برنامج مادة التربية التشكيلية كونه يجعل المتعلم يدرك، تحليلا وإنجازا، جمالية المنتوج الصناعي وعلاقة شكل هذا المنتوج بوظيفته ومحتواه، كما يؤهله ليتفاعل مع محيطه الأيقوني بسلوك فعال وإيجابي في ظل التقدم الصناعي والتحول من مجتمع تقليدي إلى مجتمع استهلاكي. 

 
المضامين الأساسية المقترحة في مجال التصميم 

 
الخط- الشكل- الحجم – الفضاء – اللون – المادة – سلم الأبعاد 
العلامة – الرمز – المسبوكة 
المقياس 
الفارغ والمليء – تناسق الأشكال –  تناسق الألوان 
علاقة الشكل بالوظيفة – علاقة الشكل بالمحتوى 
علاقة الشكل بالمادة (مادة التصنيع) – علاقة فن التصميم بالترويج التجاري 


ملحوظة
          يتعرض الأستاذ مع المتعلمين كلما تطلب الدرس ذلك إلى المضامين المتفرعة عن المضامين الأساسية المقترحة والتي لم تدرج ضمن اللائحة.  
وفيما يلي أمثلة للمضامين المتفرعة عن مضمون تشكيلي أساسي: 

اللون: تدرج إشراق اللون، قيمة الضوء في اللون، تضاد الألوان، تناغم أو انسجام الألوان، اللون الفاتح و اللون الغامق، اللون المتدرج، اللون المسطح… 
التركيب: الثابت، الدينامكي، المتحرك، المتماثل، المتوازن… 
الشكل: الهندسي، العضوي، الفارغ، المليء، المسطح، المجسم… 

توزيع المجالات والكفايات على المستويات الدراسية 

 
مجال فن التصميم 

 
الكفاية: التمكن من ابتكار و إنجاز أعمال في فن التصميم لنماذج من المنتجات الصناعية و الأشكال المعمارية 

المستوى السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة 
 

المهارات 
 
ابتكار تصميم مسطح لعلامة أو مسبوكة تخص جمعية ثقافية أو رياضية أو مؤسسة إنتاج (جهوية أو وطنية) 

 
ابتكار تصميم مجسم لمنتوج صناعي يكتسي جمالية متميزة. 
 
 ابتكار تصميم معماري مجسم له خصائص محلية أو عالمية. 

تدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءة 

مقاربة تنفيذ مجزوءة مجال فن التصميم (الديزاين) 

لتنفيد مجزوءة هذا المجال يمكن تطبيق إحدى المقاربتين التاليتين: 

5.    في المقاربة الأولى، يتم اعتماد مجزوءة من أربعة حصص متكاملة (8 ساعات)، وفي هذه الحالة تخصص الحصتين الأولى والثانية لمعالجة موضوع واحد يطرح في بداية الحصة الأولى، وتخصص الحصتين الثالثة والرابعة لمعالجة موضوع مختلف يتم طرحه في بداية الحصة الثالثة. 
6.    في المقاربة الثانية، يمكن استغلال كل حصة من الحصتين على حدة، وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى وطرح إشكالية أو اقتراح مغاير في الحصة الثانية، على أساس أن ينتمي الإنجازان في الحصتين لنفس المجال. 

ملحوظة: أنظر الرسوم البيانية الخاصة بتدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءات. 

المقاربة في تنفيذ مجزوءة مجال الصورة 

5.    المقاربة في حالة تحديد نفس الموضوع بالنسبة للحصتين: 
النشاط الأول: 

 
الحصة الأولى (2ساعتين) 
 
الحصة الثانية (2 ساعتين) 

 
-   طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 
-    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 
 
-    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 

النشاط الثاني: 

 
الحصة الثالثة (2ساعتين) 
 
الحصة الرابعة (2 ساعتين) 

 
-    طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 
-    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 
 
-    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 

-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات التلميذ. 

6.    المقاربةعند تحديد أنشطة مختلفة في الحصص الأربعة (نشاط خاص بكل حصة): 

الحصة الأولى (2س)    -    الحصة الثانية (2س)

الحصة الثالثة (2س)    -    الحصة الرابعة (2س)

5-    ينبغي استغلال كل حصة من حصص المجزوءة على حدة وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى، وطرح إشكالية أو اقتراح مغايرين في الحصص الموالية. 

6-    في هذه المقاربة ينبغي أن تتمحور أنشطة الحصص حول نفس الموضوع ونفس المجال. 
-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات المتعلمين. 
Copyright © 2013 MARJIA AL OSTAD - Tous droits résérvés | Réalisé par : MOUAD EL ABDELLAOUI - 00 212 6 06 50 22 22 | Dernière mise à jour a été effectuée le 05 / 04 / 2023 à 11h29