الصـــــورة

تعتبر الصورة من الوسائل الأكثر تأهيلا لتربية المتعلم على التفاعل و التواصل المرئي في المجتمعات الحديثة التي أصبحت فيها (الصورة) أحد المصادر الأساسية في الإخبار والتواصل ونقل المعلومات والتأثير في الرأي و السلوك. ونظرا لانتشارها الواسع وتدفقها بقوة وبكم هائل على المجتمعات فإن واقع الحال يدعو إلى إعداد المتعلم للتعامل معها بحس متنور ومتفتح، وذلك بتمكينه من المقاربات التحليلية التي تسمح له بقراءتها واكتشاف رموزها ومختلف مدلولاتها الصريحة منها والضمنية. 



المضامين الأساسية المقترحة في مجال الصورة 


الصورة: 
أنواع الصورة (ثابتة، متحركة، مرسومة بالخط أو الصباغة، مجسمة، مركبة، شمسية، رقمية، افتراضية) 
أصناف الصورة: فنية، إخبارية، إشهارية، ثقافية، إعلانية، ترقينية، توثيقية، توعوية، كاريكاتورية، علمية، شريط مرسوم. 
عناصر الصورة الأيقونية: أشكال، ألوان، تركيب، فضاء، ضوء، ظل. 
مدلول الصورة: ظاهري، ضمني. 
المسبوكة- العلامة- التشوير 
الشريط المرسوم- شفرات وعناصر الشريط المرسوم. 
علاقة الصورة بالنص 
  

ملحوظة: 
  يتعرض الأستاذ مع المتعلمين كلما تطلب الدرس ذلك، إلى المضامين المتفرعة عن المضامين الأساسية المقترحة والتي لم تدرج ضمن هذه اللائحة وفيما يلي أمثلة للمضامين المتفرعة عن مضمون تشكيلي أساسي:   

 اللون: تدرج إشراق اللون، قيمة الضوء في اللون، تضاد الألوان، تناغم أو انسجام الألوان، اللون الفاتح، اللون الغامق، اللون المتدرج، اللون واللون المسطح.         
 التركيب: الثابت، الدينامكي، المتحرك، المتماثل، المتوازن… 
  الشكل: الهندسي، العضوي، الفارغ، المليء، المسطح، المجسم.. 

توزيع المجالات والكفايات على المستويات الدراسية 


مجال الصورة (1) 


الكفاية: التمكن من القراءة التحليلية و النقدية للصورة والقدرة على تركيب وإنجاز نماذج منها 

المستوى السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة 





القدرات 
التمكن من: 

-         تحليل مضمون صورة التواصل قصد استخلاص عناصرها الأيقونية الأساسية. 
-         تدبير ومعالجة عناصر الصورة للتعبير عن المدلول. 
-         التعرف على أنواع من الصورة المركبة في مجالات الفنون التشكيلية الحديثة والمعاصرة والإشهار. 

التمكن من: 

-         التمييز بين أنواع الصورة. 
-         تحليل وقراءة مدلول بعض أنواع الصورة. 
-         التحكم في تركيب عناصر الصورة في علاقتها بالمدلول. 
-         إنجاز صور بهدف تغيير مدلولها الأصلي إلى مدلول آخر. 

  
التمكن من: 

-         التعرف على المرجعية الرمزية 
    أو الثقافية لمضمون الصورة. 
-         التعرف عبر التحليل والمقارنة على 
نماذج من صورة التواصل تتضمن رموزا لثقافات معينة.       



المهارات 

-         تفكيك الصورة وإعادة تركيب     
العناصر المكونة لها بكيفية مختلفة للتعبير عن مدلول جديد. 


  إنجاز صورة للتعبير عن مدلول معين: 
 بتوظيف نفس العناصر للتعبير عن 
    مدلولات مختلفة. 
 بتوظيف عناصر مختلفة للتعبير عن 
   مدلول واحد. 

-         إنجاز صورة ذات مضمون رمزي 
أو ثقافي ارتكازا على مرجعية وطنية. 


توزيع المجالات والكفايات على المستويات الدراسية 


مجال الصورة (2) 


الكفاية: التمكن من القراءة التحليلية و النقدية للصورة والقدرة على تركيب وإنجاز نماذج منها 

المستوى السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة 





القدرات 
التمكن من: 

-         اكتشاف نماذج من الرسم الكاريكاتوري والتعرف على بعض وظائفه في مجال التواصل والتعبير. 
-         التحكم في الرسم بأسلوب الرسم الكاريكاتوري. 
-         التعرف على نماذج من فن الكاريكاتور الوطني وغيره. 
التمكن من: 

-         التعرف على خصائص الخيال العلمي و بعض مجالاته من خلال الصورة. 
-         معالجة عناصر الصورة لإضفاء طابع الخيال العلمي عليها. 
-         التعرف على نماذج من الصورة المعبرة عن المجسمات المبتكرة في مجال الخيال العلمي. 

  
التمكن من: 

-         التعرف على عناصر الشريط المرسوم. 
-         التعرف على الشفرات الكرافيكية الخاصة بقراءة الشريط المرسوم. 
-         التحكم في توظيف عناصر الشريط المرسوم في تطبيقات مختلفة. 
-         التعرف عبر نماذج معبرة على بعض الأساليب المتميزة لرسم الشريط المرسوم. 

  

المهارات 

التعبير باعتماد أسلوب الرسم الكاريكاتوري. 


  ابتكار صورة أو مجسم باعتماد الخيال العلمي. 

تصميم وإنجاز شريط مرسوم يتألف من ثلاث أو أربع صفحات. 

تدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءة 

مقاربة تنفيذ مجزوءة مجال الصورة 

لتنفيد مجزوءة هذا المجال يمكن تطبيق إحدى المقاربتين التاليتين: 

3.    في المقاربة الأولى، يتم اعتماد مجزوءة من أربعة حصص متكاملة (8 ساعات)، وفي هذه الحالة تخصص الحصتين الأولى والثانية لمعالجة موضوع واحد يطرح في بداية الحصة الأولى، وتخصص الحصتين الثالثة والرابعة لمعالجة موضوع مختلف يتم طرحه في بداية الحصة الثالثة. 
4.    في المقاربة الثانية، يمكن استغلال كل حصة من الحصتين على حدة، وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى وطرح إشكالية أو اقتراح مغاير في الحصة الثانية، على أساس أن ينتمي الإنجازان في الحصتين لنفس المجال. 

ملحوظة: أنظر الرسوم البيانية الخاصة بتدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءات. 

المقاربة في تنفيذ مجزوءة مجال الصورة 

3.    المقاربة في حالة تحديد نفس الموضوع بالنسبة للحصتين: 

النشاط الأول: 


الحصة الأولى (2ساعتين) 

الحصة الثانية (2 ساعتين) 


-    طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 
-    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 

-    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 

النشاط الثاني: 


الحصة الثالثة (2ساعتين) 

الحصة الرابعة (2 ساعتين) 


Ø    طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 
Ø    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 

Ø    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 

-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات التلميذ. 

4.    المقاربةعند تحديد أنشطة مختلفة في الحصص الأربعة (نشاط خاص بكل حصة):
الحصة الأولى (2س)    -    الحصة الثانية (2س)
الحصة الثالثة (2س)    -    الحصة الرابعة (2س)

3 -    ينبغي استغلال كل حصة من حصص المجزوءة على حدة وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى، وطرح إشكالية أو اقتراح مغايرين في الحصص الموالية. 

4-    في هذه المقاربة ينبغي أن تتمحور أنشطة الحصص حول نفس الموضوع ونفس المجال. 
-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات المتعلمين. 
Copyright © 2013 MARJIA AL OSTAD - Tous droits résérvés | Réalisé par : MOUAD EL ABDELLAOUI - 00 212 6 06 50 22 22 | Dernière mise à jour a été effectuée le 05 / 04 / 2023 à 11h29