التعبير والابتكار

يشمل هذا المجال مجموعة أنشطة تمكن المتعلم من ممارسات حقيقية للابتكار والإبداع في مجال التشكيل وتسمح له أيضا بالتعبير عن ميولاته وإحساساته وأفكاره بأسلوب شخصي متميز. وتعتبر هذه الأنشطة الوسيلة المثلى لإبراز الفروقات بين المتعلمين، سواء على مستوى المقاربات أو على مستوى تنوع الإنجازات. 
  


المضامين الأساسية المقترحة في مجال التعبير و الابتكار 




التخطيط، اللون، المادة 
الحياكة 
مفهوم الترجمة، مفهوم التأويل، مفهوم التحويل، مفهوم التشخيص، مفهوم التغيير، مفهوم التنقيل، مفهوم التعبيرية 
الفضاء، العمق، الحجم 
التركيب 
الفارغ والمليء في الشكل والحجم 
التناسق، التناغم، التضاد 
الزخرفة ومبادئها، التزيين، التزويق 
العنصر الزخرفي، التبسيط، الاختزال، النمنمة 


ملحوظة: 
  يتعرض الأستاذ مع المتعلمين كلما تطلب الدرس ذلك، إلى المضامين المتفرعة عن المضامين الأساسية المقترحة والتي لم تدرج ضمن هذه اللائحة  وفيما يلي أمثلة للمضامين المتفرعة عن مضمون تشكيلي أساسي:   
  اللون: تدرج إشراق اللون، قيمة الضوء في اللون، تضاد الألوان، تناغم أو انسجام الألوان، اللون الفاتح، اللون الغامق، اللون المتدرج، اللون واللون المسطح.          
 التركيب: الثابت، الدينامكي، المتحرك، المتماثل، المتوازن… 
  الشكل: الهندسي، العضوي، الفارغ، المليء، المسطح، المجسم.. 

توزيع المجالات والكفايات على المستويات الدراسية 


مجال التعبير و الابتكار (1) 


الكفاية: ابتكار وإنجاز أعمال تشكيلية تعبيرية مسطحة ومجسمة 

المستوى 

السنة الأولى 

السنة الثانية 

السنة الثالثة 



المهارات 


-  إنجاز عمل تشكيلي زخرفي 
    بتوظيف عناصر من المحيط 
    الطبيعي وغيرها و تطبيق 
    أسلوب التبسيط والنمنمة. 


-         التعبير بأسلوب تشكيلي مسطح عن     
مواضيع ذات حمولات رمزية وثقافية وطنية متميزة. 

- إنجاز عمل تعبيري عبر محاكاة 
   واستغلال بعض الأساليب 
   التشكيلية المميزة لأهم المدارس 
   الفنية والفنانين.     

توزيع المجالات والكفايات على المستويات الدراسية 


مجال التعبير و الابتكار (2) 


الكفاية: ابتكار وانجاز أعمال تشكيلية تعبيرية مسطحة ومجسمة 

المستوى 

السنة الأولى 

السنة الثانية 

السنة الثالثة 






القدرات 

التمكن من: 

-         التعرف على مفهوم التأويل الزخرفي وبعض مبادئه 
و أساليبه التشكيلية. 
-         التحكم عبر التطبيق، في التأويل الزخرفي بأساليب تشكيلية مختلفة. 
-         التعرف على نماذج فنية من الزخرفة الجهوية والوطنية وأخرى من حضارات يظهر فيها أسلوب التبسيط و النمنمة 

التمكن من: 

-         التعرف على بعض أنواع الخط العربي وأساليب تشكيلية. 
-         التحكم عبر نقلات تشكيلية، في رسم وتشكيل الخط العربي بأساليب شخصية ومتميزة. 
-         التعرف على نماذج من الخط العربي من خلال إبداعات عربية وإسلامية أصيلة وعبر تجارب تشكيلية حديثة ومعاصرة. 

  
التمكن من: 

-         التعرف على بعض العناصر والأساليب الزخرفية المغربية في مجالات المعمار والصناعة التقليدية. 
-         التحكم في تحويل أو تنقيل تشكيلات لأسلوب زخرفي معين إلى تشكيلات ذات أسلوب زخرفي جديد يتسم بطابع الابتكار. 
-         التعرف على نماذج فنية متميزة من منتجات الصناعة التقليدية تتسم بطابع التجديد والتطوير. 




المهارات 


-  إنجاز عمل زخرفي بتوظيف عناصر من المحيط الطبيعي وغيرها باستعمال أسلوب التبسيط و النمنمة. 


-         إبتكار عمل زخرفي متميز، مسطح أوناتئ أو محفور، بتوظيف الخط العربي مع عناصر طبيعية من المحيط. 

- إبتكار عمل زخرفي عبر معالجة تشكيلية جديدة للعناصر الزخرفية في مجال الصناعة التقليدية.      


تدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءة 

مقاربة تنفيذ مجزوءة مجال التعبير والابتكار 

لتنفيد مجزوءة هذا المجال يمكن تطبيق إحدى المقاربتين التاليتين: 

1.    في المقاربة الأولى، يتم اعتماد مجزوءة من أربعة حصص متكاملة (8 ساعات)، وفي هذه الحالة تخصص الحصتين الأولى والثانية لمعالجة موضوع واحد يطرح في بداية الحصة الأولى، وتخصص الحصتين الثالثة والرابعة لمعالجة موضوع مختلف يتم طرحه في بداية الحصة الثالثة. 
2.    في المقاربة الثانية، يمكن استغلال كل حصة من الحصتين على حدة، وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى وطرح إشكالية أو اقتراح مغاير في الحصة الثانية، على أساس أن ينتمي الإنجازان في الحصتين لنفس المجال. 

ملحوظة: أنظر الرسوم البيانية الخاصة بتدبير المقاربات الديداكتيكية للمجزوءات. 

المقاربة في تنفيذ مجزوءة مجال التعبير والابتكار 

1.    المقاربة في حالة تحديد نفس الموضوع بالنسبة للحصتين: 

النشاط الأول: 



الحصة الأولى (2ساعتين) 



الحصة الثانية (2 ساعتين) 





-    طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 

-    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 



-    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 




النشاط الثاني: 



الحصة الثالثة (2ساعتين) 



الحصة الرابعة (2 ساعتين) 





-    طرح الإشكالية أو الاقتراح في بداية الحصة 

-    ممارسة الأنشطة التشكيلية في حل الإشكالية أو الاقتراح المطروح  في المجال 



-    إتمام إنجاز الحصة السابقة (في نفس مجال الحصة الأولى: التعبير والابتكار) 


-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات التلميذ. 

2.    المقاربةعند تحديد أنشطة مختلفة في الحصص الأربعة (نشاط خاص بكل حصة): 


الحصة الأولى (2س)    -    الحصة الثانية (2س)


الحصة الثالثة (2س)    -    الحصة الرابعة (2س)

2-    
في هذه المقاربة ينبغي أن تتمحور أنشطة الحصص حول نفس الموضوع ونفس المجال.

1-    ينبغي استغلال كل حصة من حصص المجزوءة على حدة وذلك بطرح إشكالية أو اقتراح في الحصة الأولى، وطرح إشكالية أو اقتراح مغايرين في الحصص الموالية. 

-         يترك تسلسل المجالات داخل كل دورة لاختيار الأستاذ حتى يكيفه مع الإمكانيات المادية والتربوية المتاحة في المؤسسة وإمكانيات المتعلمين.  
Copyright © 2013 MARJIA AL OSTAD - Tous droits résérvés | Réalisé par : MOUAD EL ABDELLAOUI - 00 212 6 06 50 22 22 | Dernière mise à jour a été effectuée le 05 / 04 / 2023 à 11h29